مقدار زكاة الفطر في السعودية 1445-2024 ووقت إخراجها

مقدار زكاة الفطر في السعودية 1445-2024 ووقت إخراجها
وقت ومقدار زكاة الفطر في السعودية 1445

تختلف قيمة زكاة الفطر من دولة إلى أخرى، وإيتاء الزكاء هو الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة، وموعد زكاة الفطر هو يكون في نهاية شهر رمضان المبارك، من كل عام هجري، وقد فرض الله عز وجل على المسلم زكاتين (زكاة الفطر وزكاة المال)، ومع اقتراب نهاية الشهر الفضيل يحرص الكثير لمعرفة مقدار زكاة الفطر، لذلك نتعرف على مقدار زكاة الفطر في السعودية 1445-2024.

مقدار زكاة الفطر في السعودية 1445-2024 ووقت إخراجها
وقت ومقدار زكاة الفطر في السعودية 1445

مقدار زكاة الفطر في السعودية 2024

وضعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية السعودية مقدار زكاة الفطر لهذه السنة ١٤٤٥ هـ،  بما يقارب 20 و30 ريال سعودي ولا يجوز أن تكون اقل من ذلك وذلك بما يعادل ما يلي:

  • بالكيلو ما يعادل 2.5 وحتى ثلاثة كيلو غرامات من الطعام الأساسي في السعودية مثل (الأرز)، لذلك تختلف القيمة ما بين صعود طفيف وانخفاض ولكن في النهاية تكون في المتوسط التي أعلنت عنه الوزارة.
  • وفي السنة مقدار زكاة الفطر الواجب هو صاع من جميع الأجناس بصاع النبي صلى الله عليه وسلم، وهو أربع حفنات باليدين المعتدلتين الممتلئتين ويقارب الوزن 3 كيلو غرام.

وقد ذكر الله في القران عن فريضة الزكاة: ﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا﴾.

وفي الصحيحين عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: كُنَّا نُعْطِيهَا فِي زَمَانِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ.

وقت إخراج زكاة الفطر 1445

جاءت الأحكام في وقت وموعد إخراج زكاة الفطر كالتالي:

  • إخراج زكاة الفطر هو قبل صلاة العيد.
  • لا يجوز تأخيرها إلى ما بعد صلاة العيد.
  • لا مانع من إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين.

وجاء أنه يتم إخراجها في  ليلة 28؛ لأن الشهر يكون29 ويكون 30، وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرجانها قبل العيد بيوم أو يومين.