الزكاة الضريبة والجمارك تبدأ تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية أول أكتوبر

الزكاة الضريبة والجمارك تبدأ تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية أول أكتوبر
الزكاة الضريبة والجمارك تبدأ تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية أول أكتوبر

توضيح جديد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، حيث نشرت مُجددًا عبر صفحتها الرسمية على منصة إكس، تنبيهًا أشارت فيه إلى أن موعد تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية التي يُطلق عليها مرحلة الربط والتكامل، سيكون اعتبارًا من الأول من شهر أكتوبر المقبل 2024، وسيكون متعلقًا بالمجموعة العاشرة للمنشآت الخاضعة للائحة الفوترة الإلكترونية.

الزكاة الضريبة والجمارك تبدأ تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية أول أكتوبر
الزكاة الضريبة والجمارك تبدأ تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية أول أكتوبر

تنبيه جديد من الزكاة والضريبة والجمارك

وجاء في بيان الهيئة عبر منصة إكس بأن القرار يسري اعتبارًا من أول شهر أكتوبر المقبل، وسيكون مختصًا بالمجموعة العاشرة المختارة، وهي المنشآت التي لا تقل إيراداتها الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن 25 مليون ريال سعودي لعام 2022 أو 2023م، أي أن الأمر متعلقًا بتلك المجموعة فقط، مع البدء في إجراءات وترتيبات التقديم خلال الفترة المقبلة.

الزكاة الضريبة والجمارك تبدأ تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية أول أكتوبر
الزكاة الضريبة والجمارك تبدأ تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية أول أكتوبر

إشعار المنشآت المشمولة

وأوضحت هيئة الزكاة والضريبة والدخل أن المنشآت المشمولة بالقرار سيتم إشعارها لاحقًا، كما سيتم إشعار المنشآت الأخرى غير المختارة ضمن المجموعات من الأولى إلى العاشرة، من أجل الاستعداد في البدء بتطبيق متطلبات المرحلة الثانية قبل بـ 6 أشهر على الأقل، مع التشديد على ضرورة التقيد باللوائح المنظمة التي تم ذكرها في المواد الأساسية.

الزكاة والضريبة والجمارك3
الزكاة الضريبة والجمارك تبدأ تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية أول أكتوبر

مرحلة الربط والتكامل

كما أشارت الهيئة في بيانها الجديد إلى أن مرحلة الربط والتكامل سيتم فيها ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية الخاصة بالمنشآت مع منصة فاتورة التابعة لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، مع إمكانية التواصل معها من خلال قنواتها الرسمية أو صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر خدمة العملاء التي تعمل على مدار الساعة في استقبال الطلبات والشكاوى والمقترحات.