متى وقت صلاة القيام “التهجد” في الرياض 1445 – 2024 في رمضان؟

متى وقت صلاة القيام “التهجد” في الرياض 1445 – 2024 في رمضان؟
متى وقت صلاة القيام "التهجد" في الرياض

أوشكت العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك أن تنتهي، وبالكاد يترقب كافة المسلمون في جميع بقاع العالم موعد ليلة القدر في الليالي الوترية من شهر رمضان، ولذلك يتم البحث أيضاً عن مواعيد صلاة التهجد في السعودية والحرم المكي والمسجد النبوي، وسوف يُرفق لكم موقع “تدوينة الإخباري” وقت صلاة القيام “التهجد” في الرياض 1445 – 2024.

متى وقت صلاة القيام “التهجد” في الرياض 1445 – 2024 في رمضان؟
متى وقت صلاة القيام "التهجد" في الرياض

وقت صلاة القيام في الرياض 1445 – 2024

يحين موعد صلاة التهجد في الرياض 1445 – 2024 في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك أي الثلث الأخير من الشهر الفضيل، ووفقاً لـ”شؤون الأئمة والمؤذنين” بالمملكة العربية السعودية، تم الإعلان أن موعد صلاة القيام في الرياض 1445 سوف يبدأ من تمام الساعة الـ 12:30 (الثانية عشر والنصف) بعد مُنتصف الليل.

متى وقت صلاة القيام "التهجد" في الرياض

صلاة التهجد

تُعد صلاة التهجد صلاة نافلة وليست فريضة، ويبدأ موعد صلاة القيام تحديداً مُباشرة بعد عقب صلاة العشاء، والله سبحانه وتعالى بعد أن فرض على المسلمين الخمس صلوات التي يتم صلاتها في اليوم والليلة، جعلهم في المُقابل مُخيرين لأداء صلاة النوافل وأداء ما يشاؤون منها، والرسول صلى الله عليه وسلم كان يُصلي صلاة التهجد أحد عشر ركعة، وذلك استناداً لقول أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – أن الرسول صلى الله عليه وسلم – كان يُصلي أحد عشر ركعة، وقال “ما كانَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً؛ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا. قالَتْ عَائِشَةُ: فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، أَتَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ؟ فَقالَ: يا عَائِشَةُ، إنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ ولَا يَنَامُ قَلْبِي”.

وصلاة التهجد تؤدى مثنى مثنى أي “ركعتين ركعتين”، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم “صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ أحَدُكُمُ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً واحِدَةً تُوتِرُ له ما قدْ صَلَّى”.