توضيـح من هيئة الزكاة والضريبة…ما هي شروط تطبيق ضريبة القيمة المضافة ؟

توضيـح من هيئة الزكاة والضريبة…ما هي شروط تطبيق ضريبة القيمة المضافة ؟

قامت الهيئة بالزكاة والضرائب والجمارك بتوضيح شروط وضوابط فرض ضريبة القيمة المضافة، وذلك ردا على تساؤل طرح من قبل شخص عبر الصفحة الإلكترونية الرسمية المخصصة للاستفسارات حول الزكاة والضريبة، وقد أشارت الهيئة إلى أنه يتوجب على جميع الأشخاص الذين يزاولون نشاطات اقتصادية التسجيل لضريبة القيمة المضافة إذا كانت إيراداتها السنوية تصل أو تتجاوز الحد الموجب والمحدد بـ375 ألف ريال أو أكثر، كما بينت الهيئة الحالات التي يمكن فيها التسجيل الاختياري لهذه الضريبة، وسنتناول التفاصيل الكاملة لهذه العملية لاحقا.

توضيـح من هيئة الزكاة والضريبة…ما هي شروط تطبيق ضريبة القيمة المضافة ؟

شروط تطبيق ضريبة القيمة المضافة

حددت الهيئة المعنية بالزكاة والضرائب والجمارك الحالات التي يصبح فيها التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة إلزاميا وهي:

  • عندما يصل المبلغ الضروري من الدخل إلى 375 ألف ريال في السنة.
  • إذا كانت إيرادات الشركة تقع ضمن النطاق المالي الذي يبدأ من 187,500 ريال سعودي ولا يتخطى عتبة الـ 375,000 ريال، فإن هذه الأرقام تجعل الشركة مؤهلة لأن تختار التسجيل ضمن نظام ضريبة القيمة المضافة.
  • وأوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أن الإيرادات التي تكون أقل من 187,500 ريال لا تستوفي الشروط اللازمة للتسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة.

الزكاة والضرائب تعرف بضريبة القيمة المضافة

تعد ضريبة القيمة المضافة نوعا من الضرائب الغير مباشرة التي تطبق على كافة السلع والخدمات والمنتجات التجارية، إذ تفرض عليها عند الشراء والبيع عبر المؤسسات، وقد وضعت بعض الاستثناءات لمجموعة من السلع، هذه الضريبة تفرض في جميع الحالات، بدءا من مرحلة الإنتاج مرورا بمرحلة التوزيع، وصولا إلى البيع النهائي للمنتج أو الخدمة.

تم البدء في تنفيذ ضريبة القيمة المضافة بمعدل 5% اعتبارا من يناير لعام 2018، ولاحقا في العام 2020، شهدنا زيادة في نسبة هذه الضريبة لتصبح 15% وتشمل هذه الزيادة جميع البضائع والخدمات المشمولة بضريبة القيمة المضافة.

التسجيل في ضريبة القيمة المضافة من خلال المنصة الإلكترونية

يمكن للأشخاص أن يقوموا بإجراء التسجيل للحصول على خدمات ضريبة القيمة المضافة عبر البوابة الإلكترونية لمؤسسة الزكاة والدخل والجمارك، حيث تتم هذه العملية في غضون خمس دقائق كحد أقصى ولا تتطلب أي رسوم تسجيل إذا كان الدخل السنوي يساوي أو يتجاوز مبلغ 375 ألف ريال سعودي، والتسجيل يتم عن طريق النقاط التالية:

  1. زيارة الموقع الإلكتروني لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك واختيار الخدمات المتوفرة عبر الإنترنت وإنشاء حساب جديد على المنصة.
  2. ثم تم تحديد اختيار تسجيل الأفراد الطبيعيين في ضريبة القيمة المضافة.
  3. يجب ملء استمارة التسجيل وستتلقى تنبيها بمجرد انتهاء عملية التسجيل وتأكيد تقديم الطلب بنجاح.
  4. من الممكن القيام بعملية التسجيل من خلال استخدام الموقع الإلكتروني أو من خلال استعمال تطبيق الجوال.