الضمان الاجتماعي والتمكين يوضح أسباب تفاوت المعاش المستحق

الضمان الاجتماعي والتمكين يوضح أسباب تفاوت المعاش المستحق
تفاوت معاش الضمان الاجتماعي

أكد الضمان الاجتماعي والتمكين على تفاوت مبلغ معاش الضمان الاجتماعي المستحق، حيث أشار أن قيمة المعاش تتفاوت من الشهر للشهر الآخر سواء بالزيادة أو النقصان، وأوضح الأسباب التي تؤدي إلى هذا الاختلاف، حيث تعمل الوزارة على مراجعة توفر الاشتراطات الخاصة باستحقاق معاش الضمان الاجتماعي لكافة الأسرة بصورة شهرية، ولها يظهر التفاوت في قيمة المعاش المستحق من الشهر للشهر الآخر.

الضمان الاجتماعي والتمكين يوضح أسباب تفاوت المعاش المستحق
تفاوت معاش الضمان الاجتماعي

أسباب تفاوت معاش الضمان الاجتماعي من الشهر للآخر

من خلال الصفحة الرسمية للضمان الاجتماعي والتمكين على منصة التواصل الاجتماعي إكس أكدت الوزارة على عوامل الاختلاف في معاش الضمان الاجتماعي، وتلك العوامل تأتي على النحو التالي:

  • الارتفاع في أي من مصادر دخل الأسرة، منها الزيادة بالراتب الشهري.
  • توفر مصدر دخل جديد للأسرة.
  • النقص أو الزيادة بعدد أفراد الأسرة سواء بالإضافة أو الحذف أو عبر عدم التأهيل.

ما هي أسباب عدم الأهلية في الضمان الاجتماعي؟

وقد أشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى أسباب عدم الأهلية في الضمان الاجتماعي المطور، وقد أوضحت عبر الصفحة الرسمية للضمان الاجتماعي والتمكين عبر منصة إكس إلى أنه يجب على مقدم الطلب للحصول على المعاش أن يتحرى الدقة في تسجيل البيانات، إذ أنه ترجع أسباب عدم الأهلية في الضمان الاجتماعي إلى ملء بيانات غير صحيحة عن أحد التابعين أو مقدم الطلب.

وتأتي أسباب عدم الأهلية في الضمان الاجتماعي على النحو التالي:

  • عدم الدقة بتحديد صلة القرابة.
  • المتقدم بعمر أقل من 25 عامًا.
  • عدم الرد على اتصال الباحث الاجتماعي المتصل بك عدة مرات.
  • زيادة الدخل عن الحد الأدنى للمعاش.
  • زيادة مبلغ الضريبة المسجل على السجل التجاري عن الحد المانع.
  • الاختلاف في بيانات الزيارة الميدانية عن المسجلة بالمنصة.
  • عدم إضافة كل التابعين بالسكن.
  • عند ثبوت عدم جدية الفرد المستفيد بالتمكين والبحث عن عمل.
  • عدم التوافق بالقيمة الإيجارية المسجلة بعقد الإيجار مع أسعار الإيجار بالمنطقة.
  • تسجيل إجمالي دخل أفراد الأسرة ضمن دخل العائل الرئيسي.
  • اختلاف بيانات عقد الإيجار عن بيانات العنوان الوطني.
  • عدم وجود عقد إيجار نشط للفرد المستقل.
  • في حالة كان رقم الجوال المسجل بالطلب مسجل بطلبات أخرى.
  • عند تقديم بيانات غير صحيحة.
  • إضافة تابعين غير متواجدين بمنزل مقدم الطلب.
  • حذف تابعين لديهم دخول تمنع الاستحقاق من المعاش.
  • عند تكرار تسجيل الوحدة السكنية بما يزيد عن عقد إيجار.

هذا ويحق للفرد تقديم اعتراض مع إرفاق المستندات المطلوبة الداعمة للاعتراض بالنقر على أيقونة الاعتراضات بمنصة الوزارة.