موعد ليلة القدر 2024 وأفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان ودعاء ليلة القدر لتيسير الأمور

موعد ليلة القدر 2024 وأفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان ودعاء ليلة القدر لتيسير الأمور
موعد ليلة القدر وعلامات ليلة القدر

موعد ليلة القدر 2024 من المواعيد الهامة التي يحرص على تحريها والبحث عنها جميع المسلمين، تلك الليلة المباركة التي أنزل فيها القرآن الكريم علي سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام، كما أن الكثير يرغب في معرفة علامات ليلة القدر، ومن هنا يجب علي كل مسلم الاجتهاد في العبادة والصلاة والدعاء وقرأة القرآن حتي ينول ويفوز بثواب هذه الليلة المباركة ليلة القدر خير من ألف شهر، تتنزل الملائكة والروح فيها وينزل الله سبحانه وتعالي إلي سماء الدنيا وهذا حدث عظيم وجليل فلابد من الاستعداد له ونوال ثوابه العظيم والتقرب من الله تعالي ومن خلال المقال سوف نوضح لكم موعد ليلة القدر 2024 وأدعية العشر الأواخر من شهر رمضان.

موعد ليلة القدر 2024 وأفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان ودعاء ليلة القدر لتيسير الأمور
موعد ليلة القدر وعلامات ليلة القدر

موعد ليلة القدر

يتم العمل على تحري ليلة القدر من قبل المسلمين وذلك خلال خمسة ليالي في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وتكون ليالي فردية وليست ليالي زوجية من الشهر الكريم، فمن المتوقع أن تكون ليلة القدر هذا العام في الأيام الموضحة.

  • ليلة 21 رمضان يوم السبت 30 مارس
  • ليلة 23 رمضان يوم الاثنين 1 ابريل
  • ليلة 25 رمضان يوم الأربعاء 3 أبريل
  • ليلة 27 رمضان يوم الجمعة 5 أبريل
  • ليلة 29 رمضان يوم الأحد 7 أبريل

وفي العشر الأواخر من رمضان، يعتبر الذهاب إلى المسجد وأداء صلاة العشاء جماعة والمشاركة في صلاة التراويح وصلاة الشفع والوتر من أبسط وأسهل العبادات التي يمكن أداؤها. يعد حضور المسجد في هذه الأيام المباركة فرصة للتواصل مع المجتمع الإسلامي وتعزيز الروحانية.

وإذا كان من الصعب عليك الذهاب إلى المسجد وأداء الصلاة هناك، فلا تقلق، فأنت متاح لك أداء الصلاة في المنزل. يمكنك قراءة القرآن الكريم قدر استطاعتك، وإذا كان لديك وقت محدود، يمكنك قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات، وهي تعتبر معادلة لقراءة القرآن كاملاً.

أدعية العشر الأواخر من شهر رمضان

نستعرض عليكم الآن مجموعة من أفضل الأدعية التي يُمكنكم الدعاء بها في العشر الأواخر من رمضان، وبالتحديد في الليالي الفردية كما ذكرنا سابقاً، حيث من المتوقع أن تكون واحدة منها هي ليلة القدر لهذا العام 2024.

  • إلهي، لا تجعلني ممن صرفت عنه وجهك، وحجبت عنه عفوك، وأغلقت عليه بابك، وقطعت عنه أسباب عصمتك، ووكلته إلى نفسه، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم حصنّا وأهلنا وأحبابنا بحصنك الحصين وحبلك المتين من كيد الكائدين وحسد الحاسدين وسحر الساحرين وظلم الظالمين ‏واكفنا شرهم وشر هذا الوباء والبلاء واصرفه عنا وعن العباد والبلاد برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ‏اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لأحبابنا ‏وجميع المسلمين الذين اخترتهم إلى جوارك يا رب العالمين.

علامات ليلة القدر 2024

بما أن الكثير يرغب في معرفة علامات ليلة القدر، فقد ورد الكثير من الأقاويل عن العلامات التي يُمكن من خلالها معرفة ليلة القدر، ومنها ما ورد كالآتي:

ليلة القدر هي ليلة مميزة ومباركة في شهر رمضان، وتحمل عدة علامات تميزها، وقد وردت بعض هذه العلامات في تفسير الإمام القرطبي لسورة القدر، حيث يذكر أن من علاماتها أن الشمس تطلع في صباحها بيضاء لا شعاع لها.

وأيضًا، ورد عن الحسن البصري قوله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في ليلة القدر: “إِنَّ مِنْ أَمَارَاتِهَا: أَنَّهَا لَيْلَةٌ سَمْحَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، تَطْلُعُ الشَّمْسُ صَبِيحَتَهَا لَيْسَ لَهَا شُعَاعٌ”، وهذه الأقوال تعطي تصورًا عن بعض العلامات المحتملة لليلة القدر، وتشير إلى أنها ليلة سمحة وبلجة، لا حارة ولا باردة، وأن الشمس تطلع في صباحها بيضاء ولا يكون لها شعاع.

وتجدر الإشارة، أن الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك تُعد أيام مباركة وليالي يستجاب فيها الدعاء ويكثر فيها المسلمين من العبادة للتقرب من الله سبحانه وتعالى، وذلك ما أوضحته كافة دور الإفتاء واتفق عليه العلماء في الدول العربية.

دعاء ليلة القدر

الكثير منا يريد الإطلاع على بعض الأدعية المستحب الدعاء بها في ليلة القدر، حيث أن الدعاء في ليلة القدر يُعتبر من أهم العبادات عند المسلمون، حيث يستغلون هذه الليلة العظيمة للتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء، وهو أن يسأل الإنسان الله تعالى في ليلة القدر بما يرغب فيه من الخير والبركات.

للهم اهدني وتب علي، اللهم اجعلني هاديا مهديًا، اللهم اشرح صدري للحق، اللهم وفقني، اللهم خذ بناصيتي إلى البر والتقوى، اللهم ردني إليك ردًا جميلًا ونوِّرا قلبيا لإيمانك وطاعتك.. اللهم أرني الحق حقًا وارزقني اتباعه وأرني الباطل باطلًا وارزقني اجتنابه، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمَّن سواك.. اللهم أحسن خاتمتي وتقبلني بالقبول الحسن وأعذني من عذابك ونارك وشر عبادك وأعذني واحفظني من شر نفسي وشر عبادك